لم تعد وسائل التعليم وأدواته التقليدية كافية لخلق بيئة تعليمية تفاعلية بين الطلاب والمعلم، ومع التطور التكنولوجي أصبح لدينا العديد من الوسائل التعليمية التي تستطيع توفير القدر اللازم من الشغف الإيجابي لدى الطلاب للتعليم، ومن بين هذه الأدوات: السبورة الذكية، وبفضل ميزات السبورة الذكية وإمكاناتها أصبحت شائعة الاستخدام في المجال التعليمي الآن، فما هي هذه السبورة؟ وكيف يمكن تحقيق الاستفادة المطلوبة منها؟

 

ما هي السبورة الذكية؟

 

السبورة الذكية عبارة عن سبورة متصلة بجهاز الكمبيوتر، تشبه إلى حد بعيد شاشة العرض (Data Show)، لكنها تختلف عنها في كونها تعمل باللمس، ويمكن التحكم فيها عن طريق جهاز الكمبيوتر.

كما يمكن الكتابة على السبورة الذكية مثل السبورة التقليدية تمامًا، لكن بقلم إلكتروني خاص بها، وتظهر كافة العناصر الموجودة عليها بالألوان الطبيعية.

وفوق ذلك، يمكن للسبورة الذكية نقل الصوت أيضًا، لا الصورة فقط، لأنها مزودة بميكروفون لأجل هذا الغرض، مما يجعل الطلاب أكثر تفاعلًا مع المحتوى التعليمي بأشكاله المختلفة، وتعطي المدرس القدرة على عرض المواد البصرية بدلًا من الاعتماد على الطريقة التقليدية في الشرح باستخدام الكتابة فقط.

 

ما هي أهم مميزات السبورة الذكية ؟


تحتوى السبورة الذكية على العديد من البرامج التي تسهل العملية التعليمية، وهو ما يجعل مميزات السبورة الذكية متعددة بتعدد تلك البرامج والإمكانات والخواص التي تحتوي عليها، والتي من بينها:

  • إمكانية الاستفادة من كافة المعلومات والمواد الموجودة على الكمبيوتر المتصل بالسبورة الذكية لعرضها عليه في أثناء الشرح.
  • يمكن ربط السبورة الذكية بأجهزة الطلاب ونقل كافة المواد التعليمية التي تم شرحها إلي أجهزتهم، وحفظ تلك المواد لديهم للعودة إليها في أي وقت.
  • يمكن للطلاب الإجابة على الأسئلة الموجودة على السبورة من خلال أجهزتهم الخاصة في حالة ربطها بها.
  • إمكانية تسجيل الدروس والمحاضرات بالصوت والصورة.
  • لا تستخدم السبورة الذكية للشرح فقط لكن يمكن التعامل معها كشاشة للحاسب الآلي، والمسح والتعديل في كافة المواد الموجودة قبل عرضها.
  • يمكن أيضاً الاستفادة من السبورة الذكية في حالات التعليم عن بعد، من خلال ربط أجهزة الطلاب بها والشرح عليها، وكذلك تسجيل المحاضرات والدروس التي يتم شرحها وإرسالها إلى الطلاب.
  • يمكن تحويل الأشكال الهندسية من رسم اليد العادي إلى شكل منتظم عن طريق القلم الذكي الخاص بالسبورة الذكية.
  • إمكانية عرض الصور المتحركة، وهي خاصية مفيدة جدًا في عرض التجارب العلمية المعملية.
  •  إمكانية تحريك الكلام والصور على السبورة باستخدام القلم الإلكتروني، وإمكانية تحريك بعضها بأصبع اليد كذلك.

 

لماذا تعتبر تلك الطريقة التفاعلية أكثر فائدة من الطرق التقليدية في التعليم؟

 

لا تقتصر مميزات السبورة الذكية على الإمكانات التي يمكن للمدرس أو الطالب توظيفها والاستفادة منها في أثناء عملية الشرح أو بعدها، لكن الطريقة التفاعلية التي تعتمد عليها هذه السبورة تضمن ناتجًا أفضل للعملية التعليمية نفسها، من خلال:

  • سهولة إيصال المعلومة للطلاب، ورفع القدرة الاستيعابية لهم عن طريق عرض المعلومات بأكثر من طريقة، باستخدام الصور والفيديوهات والخرائط والرسوم الإيضاحية.
  • أثبتت الدراسات أن التعليم من خلال الطرق التفاعلية يساهم في توفير الوقت والجهد لكلٍّ من الطالب والمعلم، فضلًا عن إمكانية استرجاع المعلومات بسهولة ويسر.
  • توفير التكلفة المادية اللازمة لتوفير وسائل وأدوات الشرح التقليدية التي تستهلك بسرعة كبيرة.
  • حل مشكلة النقص العددي في المعلمين في بعض المؤسسات التعليمية، لأنه يمكن للمعلم الواحد أن يشرح لأكثر من صف في وقت واحد باستخدام السبورة الذكية.

 وللحصول على السبورة الذكية والاستفادة من مميزاتها يمكنكم التواصل مع الشركة المصرية للأجهزة المكتبية الحديثة، التي توفر المنتج بجودة عالية، كما تضمن لكم الحصول على خدمات الصيانة والاستشارة الفنية، وغيرها من الخدمات التي تُمكّنكم من الاستفادة من المنتج بالشكل المطلوب.